“كسوف وخسوف”.. تعرف علي موعد كسوف الشمس كليا لأول مرة بعد 20 عاما وكيفية أداء الصلاة

“كسوف وخسوف”.. تعرف علي موعد كسوف الشمس كليا لأول مرة بعد 20 عاما وكيفية أداء الصلاة
صلاة الكسوف

يشهد شهر أبريل لعام 2024 حدث لن يتكرر إلا بعد 20 عاما، هناك شئ سوف يحدث يوم الإثنين 8 إبريل 2024 وهو كسوف كلي للشمس، وذلك يعتبر حدث مهم للناس المهتمين بالفلك وعلوم الكون، ونستعرض معكم اليوم خلال موقعنا الإخباري المتميز التفاصيل الكاملة حول الكسوف الكلي للشمس وكيفية أداء صلاة الكسوف واستغلال ذلك في التقرب من الله.

“كسوف وخسوف”.. تعرف علي موعد كسوف الشمس كليا لأول مرة بعد 20 عاما وكيفية أداء الصلاة
صلاة الكسوف

كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف

عند مرور قرص القمر أمام الشمس فيقوم بحجب ضوء الشمس عن الأرض وبالتالي يحدث الكسوف، وسوف يحدث كسوف كلي للشمس في المكسيك والولايات المتحدة وكسوف جزئي في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية ويستحيل رؤيته في مصر، وسوف نتعرف كيفية صلاة كسوف الشمس وكم عدد ركعاتها :

  • صلاة كسوف الشمس سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان وفي كل ركعة قيامان ونقوم بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • تصلى صلاة الكسوف والخسوف فردا أو جماعة، وإذا كانت تصلى في المسجد فيجب على الإمام أن يخطب خطبة ويحث الناس على فعل الخير وأداء الفروض والبعد عن المعاصي وتذكير الناس بقدرة الله على خلقه وكيفية تسيير الأمو من أجل البشر.
  • إن الكسوف والخسوف آية من آيات الله وذلك تبعا لقول رسول الله:«إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنْ مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ».

أدعية عند رؤية الكسوف والخسوف

عند رؤية الكسوف أو الخسوف، يجب علينا أن نتذكر قدرة الله، والتقرب منه بالدعاء، وإليك بعض الأدعية التي تقال:

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.