لعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة تناول هذه الأطعمة والمشروبات

لعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة تناول هذه الأطعمة والمشروبات
أطعمة لعلاج عسر الهضم

مشاكل الجهاز الهضمي كثيرة، والبعض يعاني من عسر الهضم، أحد أبرز تلك المشاكل، ويمكن للجسم أن يصاب بهذه المشكلة نتيجة بعض العوامل، مثل تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، أو المواد الحافظة، بالإضافة إلى عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، وتعد هذه الألياف هي المسؤولة عن تنظيم حركة الأمعاء، وعلاج الإمساك، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام.

لعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة تناول هذه الأطعمة والمشروبات
أطعمة لعلاج عسر الهضم

بدايةً أفضل علاج هو اختيار نوعية الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، مع ضرورة الحفاظ على تناول كميات مناسبة من المياه، وبذل المزيد من النشاط البدني، وعلى أقل تقدير المشي لمدة 20 دقيقة.

أطعمة ومشروبات لعسر الهضم

الزنجبيل يأتي في المقدمة، فهو من التوابل التي يمكن إضافتها إلى أي من الأطعمة الخاصة بك، ويمكن تناوله كمشروب دافئ، حيث يساعد تناول الزنجبيل على تنظيم حركة الأمعاء، وعلاج الإمساك، كما أنه من المشروبات التي تحتوي على عناصر مضادة للالتهابات، ويخلصك من حالة الشعور بالغثيان.

كذلك البابونج أحد الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد العلاجية التي يحتاج لها الجهاز الهضمي، أهما أنه يعالج مشكلة عسر الهضم بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة، كذلك يعالج مشكلة غازات وانتفاخات البطن، ويعتبر البابونج من المشروبات التي تعمل كمهدئ طبيعي للمعدة، ويخلصك من مشاكل الإمساك المزمن.

من أهم الفواكه التي لها العديد من الفوائد الصحية، ليست لـ علاج عسر الهضم  فحسب، بل على الجسم بشكل كامل، ويعتبر الموز من الفواكه التي تعمل على سرعة التخلص من مشاكل عسر الهضم، وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم، وينصح دائماً خبراء التغذية العلاجية بضرورة تناول ثمرة من الموز على الأقل بشكل يومي للتخلص من مشاكل الأمعاء بشكل كامل.

الزبادي من مشتقات الألبان، وتعرف بخصائصها التي تعمل على سرعة علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما فيها عسر الهضم، انتفاخات وغازات البطن، لأنه يعمل على تحسين أداء البكتيريا النافعة في الأمعاء.

على الجانب الآخر، هناك الكثير من الأطعمة التي يجب التقليل منها في حال حدوث إصابة بعسر الهضم، أو وجود اضطرابات بشكل عام في الجهاز الهضمي، مثل الأطعمة القائمة على صلصة الطماطم، الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل الحارة، الشيكولاتة، المشروبات الغازية، الأطعمة التي يتم قليها في الزيت أو الدهنية، المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة ومشتقاتها.