“في الذكرى الثامنة لإعلانها” هل وصلت رؤية السعودية 2030 إلى القمة أم لا؟

“في الذكرى الثامنة لإعلانها” هل وصلت رؤية السعودية 2030 إلى القمة أم لا؟
رؤية السعودية 2030

في تقريرها السنوي لعام 2023، أعلنت السعودية نتائج رؤيتها 2030 وعرض مؤشرات أدائها لأول مرة، والتي ركزت فيها على مجتمع نابض بالحياة، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح، يشير التقرير إلى تقدم ملحوظ في بعض المؤشرات نحو أهداف الرؤية، مما يعكس النجاحات الملموسة في جميع قطاعات المملكة، ونستعرض لكم أبرز التحديات التي تسعى السعودية لتحقيقها قبل عام 2030.

“في الذكرى الثامنة لإعلانها” هل وصلت رؤية السعودية 2030 إلى القمة أم لا؟
رؤية السعودية 2030

رؤية السعودية 2030 في عامها الثامن

وفقاً لما تم نشره من تقرير رؤية السعودية 2030 فقد شهدت تحسن كبير وإنجاز في عدة قطاعات وذلك في الذكرى الثامنة من بدء مشروع السعودية 2030، وفيما يلي أبرز الإنجازات والمحاور التي تهتم بها المملكة.

تسارع النمو الاقتصادي

تم الإعلان عن استكمال 87% من مبادرات رؤية 2030، حيث حققت 81% من مؤشرات الأداء الرئيسية أهدافها السنوية، وفتح آفاق جديدة للاقتصاد وجذبت المستثمرين، وتحسين جودة المعيشة للمواطنين وخلق فرص عمل، وتزايدت قيمة الاستثمارات الأجنبية والصادرات السلعية غير النفطية، وتضاعفت قيمة الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة على مدار ال8 سنوات الماضية شكل ملحوظ.

دور الشباب في تحقيق رؤية السعودية 2030

تم تسليط الضوء في التقرير على دور الشباب في تحقيق رؤية 2030 من خلال دعم الإبداع والابتكار، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، الأمر الذي يسهم في بناء أسس قوية للازدهار الاقتصادي وتحقيق الريادة العالمية للسعودية، كما أظهرت الأرقام تحقيق تقدم ملحوظ في معدلات البطالة ومشاركة النساء في سوق العمل.

تحسين الخدمات الصحية ضمن رؤية 2030 بالسعودية

وفيما يتعلق بالخدمات الصحية، فقد شهد المواطنون تحسن في الخدمات الصحية المقدمة لهم، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، فقد شهد عدد المتطوعين زيادة كبيرة، وتم إرسال أعداد كبيرة من الطلاب للدراسة في أفضل الجامعات العالمية.

السياحة ضمن ركائز التحول السعودي

السياحة جزء أساسي من استراتيجية التحول السعودي، ورؤية السعودية 2030، ووفقا لتقرير “باروميتر” للسياحة العالمي الصادر عن منظمة السياحة العالمية في سبتمبر الماضي، احتلت السعودية المرتبة الثانية عالميا في نمو عدد السياح خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2023، حيث بلغ عددهم 106 مليون سائح، وخلال مؤتمر اليوم العالمي للسياحة 2023 الذي عقد في الرياض.