قبل العيد لو عاوز تسوي معاشك .. أعرف أهم شروط المعاش المبكر 2024 وطريقة التقديم عليه

يوجد الكثير من العاملين في الوظائف المختلفة داخل الدولة يرغبون الخروج من الخدمة لأسباب مختلفة، وفي تلك الحالة يقدمون على المعاش المبكر وهو حق لجميع العاملين يتم من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات، وفيه يقدم الموظف جميع المستندات التي تثبت حقه في الحصول على معاش مبكر، وفي حالة توافر شروط الحصول على المعاش المبكر توافق الجهات المسئولة على منح الموظف هذا الحق، ويتم إعطاؤه مستحقاته المالية المقررة.

قبل العيد لو عاوز تسوي معاشك .. أعرف أهم شروط المعاش المبكر 2024 وطريقة التقديم عليه
‪أهم الشروط للمعاش المبكر 2024

المعاش المبكر 2024 وأهم الشروط اللازمة لل١حصول عليه

تختص وزارة التأمينات والمعاشات بإصدار القرارات المتعلقة بنظام المعاش المبكر وتتولى تنفيذها أيضا، وقد أوضحت الوزارة أن هناك بعضاً من الشروط الواجب توافرها فيمن يحصل على المعاش المبكر، وهي تتمثل في:

  • ألا يكون سبب الخروج للمعاش المبكر هو ظرف صحي أو وفاة أو إعاقة.
  • ضرورة قضاء فترة مناسبة في العمل حتى يستحق الموظف المعاش المبكر، بحيث لايقل المعاش عن نصف الراتب عند الخروج.
  • يتم كتابة تعهد من قبل الموظف بعدم المطالبة بالتعويض دفعة واحدة.
  • ‏يشترط أن يكون الموظف من الأشخاص حسنة السير والسلوك حتى يتم الاستجابة إلى طلبه للحصول على المعاش المبكر والحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

خطوات التقديم للحصول على المعاش المبكر

حددت وزارة التأمينات الاجتماعية بعض الخطوات السهلة التي بعدها يتقاضى الموظف معاشا مبكرًا، وهذه الخطوات كما يلي:

  • تقديم الأوراق والمستندات التي تطلبها الجهات المختصة، وذلك مثل صورة بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية وغير منتهية، بالإضافة إلى شهادة من التأمينات الاجتماعية.
  • ألا يكون الموظف قد أتم مدة الخدمة كاملة، فإذا كان قد أتمها فإنه في تلك الحالة يتقاضى مكافأة نهاية الخدمة، وليس المعاش المبكر.